AFAQ > القيادات النسائية

القيادات النسائية

تم ترشيح برنامج القيادات النسائية ضمن القائمة النهائية لجائزة معهد شؤون الأفراد والتنمية للعام 2019 كأفضل برنامج تعليم وتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"أصبحنا الآن قادرات على رؤية الأمور من منظور مختلف تمامًا، إذ يمكننا أن نحدد السياق لما نقوم به كقادة ليتناسب مع الصورة الأكبر والمخطط الأكبر للأمور"

من أقوال إحدى المشاركات في برنامج القيادات النسائية من عام 2018 إلى عام 2019

تصميم البرنامج

صممت آفاق هذا البرنامج لتوفير منصة للمرأة لتطوير فلسفتها الخاصة، والقاعدة المعرفية لديها، والمهارات والخصائص لتصبح قيادية فاعلة. كما ركز تصميم البرنامج على مساعدة المشاركات، طوال هذه العملية، على اكتساب فهم أعمق للذات، بما في ذلك الخصائص والسمات الشخصية، ونقاط القوة، ونقاط الضعف، والاهتمامات، والتحفيز، والتفكير في كيفية ارتباط ذلك بالتخطيط والتطوير للنمو الشخصي وتحقيق الطموحات. كما شكّلت المهارات الاساسية عنصرا هاما من عناصر الدورة مثل مهارات الاتصال، والتخطيط والعمل الجماعي لكي تصبح النساء قائدات فاعلات.

ss-women-methodology-bg
ss-delivery-bg

تنفيذ البرنامج

تتضمن جلسات التقديم المباشر إشراك مجموعة من المتحدثين ومنفذو الدورات التدريبية من خلفيات متنوعة من الموارد البشرية والتعلم والتطوير وممارسو الاستشراف المستقبلي، ومجموعة واسعة من الخبراء في المجالات الأخرى. ولدى جميع المتحدثين ، إلى جانب كونهم خبراء في مجالهم، تاريخ موثّق من النجاح والإنجازات في الاضطلاع بأدوار قيادية.

جزء من البرنامج كان رحلة خارجيّة إلى إسكتلندا للاطلاع عن كثب على أفضل الممارسات في سياقات أخرى، ويتيح هذا الجزء من البرنامج فرصاً للمشاركات للتفكير والتأمل في النطاق الأوسع لتحديات القيادة ضمن بيئة ثقافية مختلفة إلى حد كبير عن البيئة الخاصة بهن. وكانت التجارب خلال هذه الرحلة تهدف إلى استكشاف كيف أن النساء، ومن خلفيات ومهن متنوعة ثقافيا واجهن تحديات قيادية وتغلبن على العقبات في بيئة مهنية.ومن خلال التعرض لوجهات نظر وسياقات أجنبية، تمكنت المشاركات من تطوير مزيد من التأمل في الممارسات المهنية الشخصية.

نحن لا نمكن المرأة ..نحن نمكن المجتمع بالمرأة. أقول لهن ..أنتن الأجمل والأفضل والأقوى.. ودولتنا ستبقى الأجمل والأفضل والأقوى أيضا بعملكم واجتهادكم ..حفظكم الله وحفظ أم الامارات لنا ولكم
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

وصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، النساء بأنهن "حاضنات الأجيال المقبلة، وشريكات في التنمية، وهن قوة التغيير في المجتمعات"،ويعتبر برنامج تمكين المرأة هذا تجسيداً لهذا المسعى.

مخرجات البرنامج

تم تشجيع المشاركات، في جميع مراحل البرنامج، على تطبيق ما تعلمنه في ممارستهن الخاصة، مما أفضى إلى إنتاج ملف إنجاز شخصي للتقدم والتطوير يستند إلى الأدلة.

تمكنت جميع المشاركات في البرنامج من إكمال برنامج "القيادات النسائية"، وكن أول من حصل على شهادة آفاق من خلال معهد القيادة والإدارة.

العربية
English العربية
Secured By miniOrange